إبدال حمزة حالة الوقف قول الإمام الشاطبي رحمه الله فأبدله عنه حرف مد مسكنا عطفا على قوله وحمزة عند الوقف سهل همزه إذا كان وسطا أو تطرف منزلا ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وساكنه حق الحماه ودليل إبدال أبي جعفر قوله وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليل مخالفة خالفين العاشر
أصله قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف أما الإبدال فهكذا فلنأتي أنك بسحر مثله وأما التحقيق فهكذا فلنأتي أنك بسحر مثله وأما إبدال حمزة وقفا فهكذا فلناتي أنك وفي حالة الوقف على كلمة بسحر فإن القراء العشرة يرققونها سواء وقفوا بالرومي أو بالاسكان المحد هكذا بسحر قال الإمام الشاطبي رحمه الله
تعالى وترقيقها مكسورة عند وصلهم وتفخيمها في الوقف أجمع أشمولة ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر ومعلوم أن سكون الحائها هنا حاجز غير حصين قوله تعالى لا نخلفه قرأ أبو جعفر بجزم الفائ ويلزم منه حذف صلة الهائ حالة الوصل هكذا لا نخلفه نحن ولا أنت وقرأ الباقون برفع الفائي وصلة الهائي وصلا هكذا لا نخلفه نحن ولا أنت
مع مراعات تفاوتهم في المد قصرا وتوسطا وإشباعا كما سيأتي إن شاء الله تعالى قال الإمام ابن الجزري ضحمه الله في الدرة وجزما كنخلفه أسنا قوله تعالى ولا أنت مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأ ورش وحمزة بالإشباع وقرأ
قالون ودوري أبي عمر بالقصر والتوسط قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طولة فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلى وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ومدهم وسط ومنفصل قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفن الحسيني في تحريغاته على الشاطبية
ومنفصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشامم عاصن تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال بعضهم ومدهم أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي قوله تعالى سوى قرأ بضم السين عاصم وابن عامر وحمزة ويعقوب وخلف العاشر وقرأ الباقون بكسلها وأمال الألف منها حمزة والكسائي وخلف
العاشر وشعبة عن عاصم وقللها ورش وأبو عمر وبناء على ما سبق تكون قراءة شعبة وحمزة وخلف العاشر بضم السين مع الإمالة هكذا مكان سوي وتكون قراءة الكسائي بكسر السين مع الإمالة هكذا مكانا سوي وتكون قراءة ورش وأبي عمر هكذا مكانا سوي بكسر السين مع التقليل وتكون قراءة ابن عامر وحفص عن عاصم ويعقوب بضم السين مع الفتح هكذا
مكانا سوا وقرأ الباقون بكسد السين مع الفتح هكذا مكانا سوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى ثم قال ومما أمالاه أواخر آيما بطاها وآي النجم كي تتعدل وفي الشمس والأعلى وفي الليل والضحى وفيقرأ وفي والنازعات تميلا وقال أيضا رمى صحبة أعمى في الاسراء ثانيا سوا وسدا في
الوقف عنهم تسبلا وعمّا دليل ورش فقول الشاطبي رحمه الله تعالى وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جمّلا ولكن رؤوس الآي قد قلّ فتحها له غير ماها فيه فحضر مكمّلا ودليل تقليل أبي عمر قوله رحمه الله عطفا على ما سبق وكيف أتت فعلا وآخر آيما تقدم للبصر سوى راه ما اعتلى ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن
الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب اذ علا والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله ولا تُمِ الحُزْ سِوَى أَعْمَى بِسُبْحَانَ أَوَّلَى وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ وَيَا أُيَاسِينَ يُمْنٌ وَيَنْبَغِي أَنْ يُعْلَمَ أَنَّمَا ذُكِرَ مِنَ
التَّقْلِيلِ وَالإِمَالَةِ فِي كَلِمَةِ سُوَى إِنَّمَا هُوَ فِي حَالَةِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا فَإِنْ وَصَلْتَهَا بما في أصولهم وعما دليل ضم السين وكسرها فقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وظمم سوى في ند كلا ويكسر باقيهم وفيه وفي سدا ممال وقوف في الأصول تأصلى وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة اظمم سوى حم